مـنــتدى أصــدقــــــاء فــــلــفـــل
اهلا بك ضيفنا الكريم. يرجى تسجيل الدخول
او إن لم يكن لديك حساب لدينا يمكنك التسجيل فى المنتدى


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مـنــتدى أصــدقــــــاء فــــلــفـــل
اهلا بك ضيفنا الكريم. يرجى تسجيل الدخول
او إن لم يكن لديك حساب لدينا يمكنك التسجيل فى المنتدى
مـنــتدى أصــدقــــــاء فــــلــفـــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مـنــتدى أصــدقــــــاء فــــلــفـــل

مــنـــتــــدى اصـــدقـــــاء فـــــلـــفــــل

تصويت

ما رأيك فى المنتدى ؟؟

مفاتيح لفهم عالم الطفولة Vote_rcap0%مفاتيح لفهم عالم الطفولة Vote_lcap 0% [ 0 ]
مفاتيح لفهم عالم الطفولة Vote_rcap24%مفاتيح لفهم عالم الطفولة Vote_lcap 24% [ 11 ]
مفاتيح لفهم عالم الطفولة Vote_rcap16%مفاتيح لفهم عالم الطفولة Vote_lcap 16% [ 7 ]
مفاتيح لفهم عالم الطفولة Vote_rcap22%مفاتيح لفهم عالم الطفولة Vote_lcap 22% [ 10 ]
مفاتيح لفهم عالم الطفولة Vote_rcap38%مفاتيح لفهم عالم الطفولة Vote_lcap 38% [ 17 ]

مجموع عدد الأصوات : 45


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مفاتيح لفهم عالم الطفولة

4 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

LbooSH

LbooSH



--------------------------------------------------------------------------------
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قرات الموضوع وحبيت افيد الجميع وتعرف الام كيف تفهم طفلها وكيف يفكر.


الطفل كيان إنساني سليم وليس حالة تربوية منحرفة



أولى مفاتيح عالم الطفل

، تكمن فيما ورد عن المربي الأول صلى الله عليه وسلم:

«ما من مولود إلا يولد على الفطرة»

ليس هناك من يجهل هذه المقولة، ولكن القليل منّا من يستطيع توظيف هذا الموقف النظري في تعامله مع الطفل:

لأن المتأمل في نوع التدخل الذي نقوم به تجاه سلوك أطفالنا يدرك مباشرة أننا نتعامل معهم على اعتبار أنهم حالة تربوية منحرفة يلزمنا تقويمها،
لا باعتبارهم كيانا إنسانياً سليماً، كما يقتضيه فهمنا لمعنى 'الفطرة' الوارد في الحديث الشريف.

فنعمل بمقتضى ذلك المفهوم المنحرف على الوقوف موقفاً سلبياً ومتسرّعاً تجاه أي سلوك لا يروقنا ولا نفهمه، فنحرم بذلك أنفسنا من الانسياب إلى عالم الطفل الممتع والجميل.


إنّ الإيمان بأن كل مولود يولد على الفطرة ليس مسألة حفظ بالجنان وتلويك باللسان، بل هو تصور عقدي ينبني عليه التزام عملي تربوي ثابت.






فالانحراف عن هذا التصور يجعل سلوكنا تجاه أبنائنا منذ البداية محكوما عليه بالفشل الذريع.

إذ إنه من مقتضيات الإيمان بولادة الإنسان على الفطرة:

الاعتقاد بأن الله تعالى قد منح الطفل من الملكات الفطرية والقدرات الأولية ما يؤهله ليسير في رحلته في هذه الدنيا على هدى وصواب،

وبذلك التصور سيتحدد نوع تدخلنا في كيانه، والذي يتجلى في وظيفة محددة هي:
الإنضاج والتنمية، لا التقويم والتسوية،
أي ستقتصر وظيفتنا تجاه الطفل على تقديم يد المساعدة للطفل حتى ينضج تلك الملكات وينمي تلكم القدرات.



بل إن من مقتضيات توظيف هذا الحديث النبوي الشريف أنه حينما نلحظ انحرافاً حقيقياً في سلوك الطفل، فعلينا أن نراجع ذواتنا ونتهم أنفسنا ونلومها ونحاسبها، لأننا سنكون نحن المسؤولين عن تحريف تلك الفطرة التي وضعها الله تعالى بين أيدينا أمانة سوية سليمة، فلم نحسن الحفاظ عليها، ولم نؤد حقها على الوجه المطلوب..


وبذلك سوف نشفى من أعراض النرجسية التي تصيب معظم الآباء، حيث سنتمكن من تطوير ذواتنا باستمرار عن طريق عرضها على ميزان النقد والتقويم.

فالطفل كيان إنساني سليم وليس حالة تربوية منحرفة




..:: المفتاح الثاني ::..


الواجب عند الطفل يتحقق عبر اللذة أساساً وليس عبر الألم

نعم إن خوف الطفل من الألم قد يجعلك تضبط سلوكه ولو لفترة معينة، ولكنك لن تستطيع التعويل باستمرار على تهديده بالألم إذا كنت تريد أن تبني في كيانه قيمة احترام الواجب والالتزام به.

كما لن يمكنك تفادي الآثار السلبية لما يحدثه الألم في نفسه وشخصيته،
لا تنتظر من الطفل أن يقوم بما عليه القيام به من تلقاء نفسه وبشكل آلي، بل وحتى بمجرد ما تأمره به




والسبب هو أن مفهوم الواجب عنده لم ينضج بعد، وهو من المفاهيم المجردة التي ينبغي تنشئة الطفل عليها بشكل تدريجي.


فحينما تأمره أن يقوم بإنجاز تمارينه المدرسية مثلاً، فإن استجابته لك لن تتحقق ما لم تربطها بمحفز يحقق له متعة منتظرة، مثل الوعد بفسحة آخر الأسبوع أو زيارة من يحبه... حتى يرتبط فعل الواجب لديه باستشعاره للمتعة التي سوف يجنيها.




فيكون الهدف هو أن يصبح الطفل متعلقاً بفعل الواجب قدر تعلقه بتحقيق تلك المتعة

وما يدعم ذلك هو أن الطفل أثناء تنفيذه للواجب، فإنه يفعل ذلك بمتعة مصاحبة
كأن يغني وهو يكتب،
أو يقفز على رجل واحدة و هو ذاهب لجلب شيء ما..

و على أساس هذا الاعتبار تأسست مدارس تعليمية، تعتمد اللعب وسيلة أساسية لتعليم الصغار.
ويعتقد بعض الآباء أن ربط الواجب بالمحفزات، وخاصة المادية منها، سوف يوقعهم في تدليل أبنائهم.

وهو ما نعتبره خلطاً في المفاهيم قد يقع فيه الكثير، وبكلمات سريعة موجزة نقول: إن الدلال هو منح المتعة بدون ربطها بالقيام بالواجب، وغالبا ما يكون تقديم تلك المتعة استجابة لابتزاز يمارسه الطفل على والديه، بل هي أحياناً منح المتعة مقابل اقتراف الخطأ، وذلك انحراف كبير في السلوك التربوي تجاه الأبناء.

وما نتحدث عنه نحن بهذا الصدد مخالف كما ترى لهذه الصورة.

إن تفهم هذا الأمر عند الطفل سيجعل تعاملنا معه أثناء إلزامه بفعل الواجب تعاملاً إيجابياً وخالياً من التوتر

فالواجب عند الطفل يتحقق عبر اللذة أساساً وليس عبر الألم.

أتمنى أن الجميع يستفيد من ذلك ويشرفني ردودكـــم.

فلفل

فلفل
إدارة المــنـتـدى
إدارة المــنـتـدى

انا رأيى انه احسن معامله للطفل

ان الواحد يحاول يكون طفل زيه

وربنا يكرم الجميع باطفال زى العسل

rodie

rodie

جمييبل التوبيك اووى

أي ستقتصر وظيفتنا تجاه الطفل على تقديم يد المساعدة للطفل حتى ينضج تلك الملكات وينمي تلكم القدرات

فعــلا الطفــل مش شخــص منحــرف اخلاقيــا ولا سلوكيا و لكنه حالة انســانية ذكيــة و ف بعض الاحيان عنيــدة و لكنها جميــلة كل ما ينقصها هو ترتيــب الاب و الام عند طفلهــم اوقات اخراج انفعلاته و مشاعــره و تصرفاته و وضعها بهيكل جمييل( بحيث يبدأوا بتكوين مبادئ شخصيــة طفلهم من طفولته) .....و يبــدا هو باكمال ما تبقى من الهيكل و يقوم بوضع لمسات تزين الهيكل ده لاما يكبر بتكوينه وجهات نظر خاصة بيه.........
المشكــلة احيــانا ان المجتــمع بيتعامل مع الطفــل كأنه مختـل عقليا .... مع أن من وجهة نظــرى الطفــل بيبقى ذكى الى حد كبيير
يمكن كمان لازم نتعامل معـاه اكننا بنتعامل مع شخـص كبير .... طبــعا مع مراعاة ان فى اجــزاء كتير فى تفكييره لم تنضج بعــض...
و
مع بـداية كبــره ف الســن سنة بسنــة نبـدأ نشركــه ف الحياة الاجتماعية .... و نستشيره (ف حجات بسييطة اكيد على اد ما عقلــه يقــدر يستوعب ف السن الى وصل ليه) و تبقى احسن كتيــر لو بدأنا ف استشاررته ف حجات مش جوهرية بالنسبة لينا و ناخد برأيه فيها و ننفذه...(حتى لو كان ذوقه فى شئ هتشتريه) كونـك اقتنعت برأيه بيتولد عنده الثقــة ف النفــس ....

فعلينا أن نراجع ذواتنا ونتهم أنفسنا ونلومها ونحاسبها


تمااام جــدا...تصــرف الاب و الام قـدام الابن و خصوصا فى طفولته لازم يكــون بحذر شديــد
لان الطفــل ف بـداية عمره بيبــدأ بملاحظة الاب و الام و يقــوم بتقلييدهم .....
و فى غلطــة كبيــرة جــدا.. بيقع فيها كتير من الناس...
انه يبـدأ بنشــر الوعود الكثيرة للطفل و يخــلف بيها ..هروبـا منه او راحة للرأس من كتر الحاح الطفــل ...و دى بيبقى ليها تأثير سلبى كبير على شخصيته
لاننا بنعلمه عــدم الثقة فينا و بنعلمـــة صفــة اخطــر و هى الكذب ....



..:: المفتاح الثاني ::..


الواجب عند الطفل يتحقق عبر اللذة أساساً وليس عبر الألم


بجــد الطريــقة دى اكثــر من رائــعة ...اذا تم تنفيذها على اكمــل وجه
يعنــى اننا لازم نصــدق مع الطفــل اذا قام بعمله كله ....
و الا هيبتدى يضيع سر قــوة المفتاح التــانى....

بجــــد التوبيــــك جميييييييييييل جدا .....تسلم ايديكى يا لبوووش Wink

LbooSH

LbooSH

على فكرة أنا عم بلمس هالشي بتعاملي مع الأطفال بشغلي وفعلا هي المفاتيح كتير ضرورية لتربية الطفل

midooo_675

midooo_675

مشكووووره للموضوع لبنى بجد مفاتيح مهمه

تسلم الايادى

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى